قالون

ميم الجمع

تعريفها : هي الميم الزّائدة الدّالّة على جمع المذكّر حقيقة أو تنزيلا . 

فخرج بقول  “الزّائدة” الميم الأصليّة في نحو “يعلمُ” , و بقول “الدّالّة على جمع المذكّر” الميم في نحو “عليهما”, و دخل بقول “حقيقة أو تنزيلا” الميم في نحو “وأنتم الأعلون ” إذ أنّها دالّة على الجمع حقيقة ,و كذا الميم في نحو “عَلَى خَوْف منْ فِرْعَوْنَ وَ مَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ” فإنّ الضّمير في “ملئهم” يعود على فرعون و جُمِع على ماهو معتاد في الضّمير العائد على العظماء.

و تكون في الأسماء و الأفعال و الحروف .

ميم الجمع تكون دائما مسبوقة بأحد الحروف الأربعة ” أ ه ت ك “:

– الهمزة – ( هَاؤُمُ اقْرَءُوا كتَابيَهْ ) وهو الموضع الوحيد في القرآن الكريم .

– الهاء –  ( عَلَيْهمْ )

– التّاء – ( أَنْتُمْ ) (ظَلَمْتُمْ

– الكاف – ( رَبُّكُمْ ) ( لَكُمْ)  ( باتّخَاذكُمُ )

حكمها : ميم الجمع إمّا تأتي قبل ساكن أو قبل متحرّك :

  • إذا أتى بعدها حرف ساكن : حكمها الضّمّ مع عدم الصّلة , مثال ( كُتبَ عَلَيْكُمُ الصّيَامُ )

  • إذا أتى بعدها حرف متحرّك : يجوز فيها الوجهان :

* الإسكان : وهو المقدّم أداءً , مثال ( غَيْر المَغْضُوب عَلَيْهمْ و لَا الضَّالّينَ )

* الضّمّ  مع الصّلة : أي أن تُضمَّ ميم الجمع و تُوصل بواو مدّيّة , مثال ( فإذَا هُمُو بالسَّاهرَة )

هذا و يُشتَرط في المتحرّك الذي بعد الميم أن يكون منفصلا عنها كما في الأمثلة فإن كان متّصلا بها فلا خلاف بين الأئمّة العشرة في صلة الميم بواو حينئذ نحو “دخلتموه” و “أنلزمكموها” .

ملاحظة : في حال الوقف لا يجوز فيها إلّا الإسكان .