قالون

ياءات الإضافة

تعريفها :هي الياء الزائدة الدالة على المتكلم  وتكون في الحروف والأفعال والأسماء. نحو : بيتي / تلوموني / لعلي …

حكمها :

في حالة الوقف : الإسكان .

في حالة الوصل : الإسكان أو الفتح . حسب الجدول التّالي:

أقسام ياءات الإضافة
حكمها
مثال المستثنيات
1/ تأتي قبل همزة القطع المفتوحة الفتح ((إِنِّيَ أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ)) طه11(( فاذكروني أذكركم )) البقرة
(( أرني أنظر)) الأعراف
((لا تفتني ألا)) التوبة
(( ترحمني أكن)) هود
(( فاتبعني أهدك)) مريم
((أوزعني أن )) النمل و الأحقاف
(( ذروني أقتل )) غافر
(( ادعوني أستجب)) غافر.
2/ تأتي قبل همزة القطع المضمومة الفتح((ٍإِنِّيَ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ )) المائدة 31(( وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم )) البقرة
(( قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا )) الكهف
3/ تأتي قبل همزة القطع المكسورة الفتح((كَمَا قَالَ عِيسَي اَ۪بْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّـينَ مَنْ أَنصَارِيَ إِلَي اَ۬للَّهِ)) الصف 14(( أنظرني إلى يوم يبعثون )) الأعراف
(( أحب إلي مما يدعونني إليه )) يوسف
((بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء )) يوسف
(( فأنظرني إلى يوم يبعثون )) الحجر و ص
(( ردا يصدقني إني أخاف أن يكذبون )) القصص
(( وتدعونني إلى النار)) غافر
((أنما تدعونني إليه )) غافر
((وأصلح لي في ذريتي إني )) الأحقاف
(( لولا أخرتني إلى أجل قريب )) المنافقون
وله الوحهان ( الفتح والإسكان ) في (( ربي )) في قوله تعالى : (( ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى )) في سورة فصلت والوجه المقدم في الأداء هو الفتح.
4/ تأتي قبل همزة الوصل المصاحبة للام التعريف الفتح(( قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِيَ اَ۬لظَّٰلِمِينَۖ)) البقرة 123
5/ تأتي قبل همزة وصل غير مصاحبة للام التعريف الفتح((وَمُبَشِّراَۢ بِرَسُولٖ يَأْتِي مِنۢ بَعْدِيَ اَسْمُهُۥ أَحْمَد)) الصف 6(( إني اصطفيتك على الناس )) الأعراف
(( هارون أخي اشدد به أزري )) طه
(( ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا )) الفرقان
6/ تأتي قبل حرف من حروف الهجاء عدا الهمزة الإسكان((إِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ)) يونس 41(( بيتيَ للطائفين )) البقرة و الحج
((فقل أسلمت وجهيَ لله )) آل عمران
((إني وجهت وجهيَ للذي فطر السماوات )) الأنعام
((ومماتيَ لله رب العالمين )) الأنعام
((وماليَ لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون )) يس
((لكم دينكم وليَ دين )) الكافرون